منتدى رياضيات كفر الشيخ

منتدى للتواصل و الحوارالهادف والمناقشة وتبادل الخبرات بين موجهي ومعلمي ودارسي الرياضيات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أثر إستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تحصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
man_2009



ذكر
عدد الرسائل : 9
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: أثر إستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تحصيل   الخميس 25 فبراير 2010, 6:35 pm



هدفت هذه الدراسة إلى إستقصاء " أثر إستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في وحدة المساحه" ، مقارنه مع طريقتين " الطريقه التقليديه مصاحبه أوراق العمل "وطريقة " التدريس التقليديه " .

وقد حاولت هذه الدراسه الاجابه عن الاسئله التاليه :-



1- هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله (α= 0.05 )في متوسطات تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي في مبحث الرياضيات بين المجموعة الضابطة الاولى والمجموعة التجريبية " الحاسوب " .



2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (α = 0.05 ) في متوسطات تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي في مبحث الرياضيات بين المجموعة الضابطه الثانيه " أوراق العمل " والمجموعة التجريبية " الحاسوب " .



3- هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله (α = 0.05 ) في متوسطات تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي في مبحث الرياضيات يعزى إلى وسيلة التعليم .



4- هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله ( α= 0.05 ) في متوسطات تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي في مبحث الرياضيات بإستخدام " الحاسوب " يعزى إلى الجنس .



وتكونت عينة الدراسة من ( 86 ) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الخاصه (الصف الخامس الأساسي) في محافظة رام الله ، ، والذين تم إختيارهم عشوائياً ، من ثلاث مدارس ، كما تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات إثنتين ضابطه والثالثه تجريبيه ، حيث يدرس كل من الإناث والذكور في شعب مختلطه ، في مجموعتين الاولى الضابطه التجريبيه ، أما المجموعة الضابطة الثانيه فتكونت من الاناث فقط، و في هذه الدراسة تم استخدام برنامج تعليمي من اعداد الباحث ضمن برنامج ( Power Point ) حيث يتم عرض المادة كما هي في الكتاب المقرر للصف الخامس الأساسي ، وتم شرح ( 8 ) دروس من أصل ( 10 ) دروس في وحدة المساحه بمعدل ( 5 ) حصص في الاسبوع ،بواقع (12 ) حصة وقد درست جميع المجموعات بعدد الحصص نفسه والموضوع نفسه .

وقد أظهرت نتائج التجربه ما يلي :-



1- توجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله ( α= 0.05) في متوسطات تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي في مبحث الرياضيات في المجموعة الضابطة الاولى"التقليديه " والمجموعه الضابطه الثانيه " أوراق العمل " والمجموعة التجربيه " الحاسوب " لصالح المجموعة التجريبية " الحاسوب " .



2- توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله ( α= 0.05 ) في متوسطات تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي في مبحث الرياضيات بإستخدام " الحاسوب " يعزى إلى الجنس" ولصالح الاناث .



وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث أوصى الباحث بالعمل على إيجاد مختبر خاص للحاسوب يساعد في العمليه التعليميه في المواضيع كافة وقد يستخدم لعرض ماده تعليمية أو مساعدة المعلم في إجراء تجربة ما ، أو وسيلة تعليمية أثناء الشرح .ويوصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات على الوسائل التعليميه في مادة الرياضيات

النص الكامل

http://www.najah.edu/modules/graduates/graduates.php?hint=2&id=5171606&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر إستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تحصيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياضيات كفر الشيخ :: المنتديات المتخصصة :: الرياضيات العليا-
انتقل الى: