منتدى رياضيات كفر الشيخ

منتدى للتواصل و الحوارالهادف والمناقشة وتبادل الخبرات بين موجهي ومعلمي ودارسي الرياضيات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقويم الشامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء فواز
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 22
العمر : 51
الموقع : deyaafawaz.blogspot.com
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

مُساهمةموضوع: التقويم الشامل   الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 12:50 am

[right][b][color=#cc0000]التقويم الشامل
[/color]( المراجع : وزارة التربية والتعليم – تحسين التعليم )
[color=#cc0000]مفهوم التقويم ( Evaluation[/color] [color=#990000])[/color]
التقويم عملية جمع دقيق للمعلومات وتفسيرها بما يؤدي إلى اتخاذ قرار. (ستافيل بي)
التقويم عملية تهدف إلى إصدار حكم بقيمة الشيء المراد تقويمه. (ســكرفين)
التقويم عملية يقصد بها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية المرجوة. (رالف تايلر)
علاقة التقويم التربوي بالأهداف التعليمية.
الغرض من التقويم التروي هو إصدار حكم علة مدى تحقيق الأهداف التعليمية للخبرات التعليمية المكتسبة نتيجة تطبيق برنامج أو مقرر على التلميذ، ويؤكد ذلك التصور المنبثق من نموذج ( رالف تايلر) والذي افترض فيه أن للعملية التعليمية ( Education Process ) ثلاث مكونات رئيسية يؤثر كل منه في الأخر.
1- الأهداف التعليمية. 2- الخبرات التعليمية. 3- التقويم التربوي


[color=#cc0000]التقويم الشامل ( Comprehensive Evaluation[/color] [color=#cc0000])
[/color]المقصود بالشمول هو أن تنصب عملية التقويم على جميع جوانب نمو التلميذ ( المعرفي –الوجداني – النفسحركي ) وهذا يؤدى إلى تنوع أساليب التقويم وأدواته.
[color=#ff0000]معايير التقويم[/color]
أولا: القياس جماعي المرجع
ويعتمد على تقويم أداء الفرد على مقياس معين في ضوء أفراد آخرين في الفصل ويلاحظ أن الدرجة التي يحصل عليها التلميذ لا يكون لها معنى إلا بمقارنتها بغيرها من درجات التلاميذ الآخرين.

ثانيا: القياس محكي المرجع
ويعتمد على تقويم أداء الفرد في ضوء محك مطلق وهو يقوم على تقدير المستوى الذي يصل إليه أداء التلميذ وتحديد درجة تحصيله ومقارنتها بمستوى كفاية أو أداء معين يتم تحديده جيدا طبقا للأهداف الموضوعة للقياس وبصرف النظر عن مستوى التلاميذ الآخرين.
أساليب التقويم
أولا: التقويم الفردي
1- تقويم الفرد لغيره.
2- تقويم الفرد لنفسه ( التقويم الذاتي ).
ثانيا: التقويم الجماعي
1- تقويم الجماعة لنفسها.
2- تقويم الجماعة لكل فرد من أفرادها.
3- تقويم الجماعة لجماعة أخرى.
[color=#009900]الأهداف التقويمية Assessment Objective
[/color]يقصد بها الأهداف التي تقيس أداء التلميذ لموضوع / مقرر وهي أهداف سلوكية مشتقة من الأهداف التعليمية للمادة الدراسية.
1- الأهداف التعليمية 2- الأهداف السلوكية 3- الأهداف التقويمية
[color=#000099]أنواع التقويم
[/color]أولا: التقويم المبدئي _ القبلي ( Pre _ Evaluation )
ويتم قبل البدء في تعليم أي محتوى أو مقرر وذلك بهدف تحديد ما يتوفر لدى المتعلم من خصائص ترتبط بموضوع العلم لمعرفة مدى حاجة المتعلمين إلى تعلم بعض المهارات أو المتطلبات اللازمة لبد دراسة موضوع ما. وينقسم إلى:
1- الاختبارات الشخصية.
2- الاختبارات القبلية.
3- اختبارات متطلبات التعلم المسبقة.

ثانيا: التقويم البنائي _ التكويني ( Formative Evaluation )
ويعنى استخدام التقويم أثناء عملية التدريس بغرض تحديد مدى تقدم الطلاب نحو الأهداف التعليمية المرجوة وتقديم تغذية راجعة ( Feedback ) للمعلم عن سير تعلم الطلاب والتدريس ومن ثم السعى لتحسين كافة عناصر المنظومة التعليمية، ويضم التقويم التكويني ثلاث مراحل: ( جمع البيانات – تحليل البيانات – المراجعة )

ثالثا: التقويم التجميعي _ الختامي ( Summative Evaluation )
ويعنى الحكم على مدى إحراز نواتج التعلم بهدف اتخاذ قرارات مثل نقل المتعلم إلى مستوى أعلى أو تخرجه. ويتم عادة في نهاية تدريس محتوى أو برنامج تعليمي أو نهاية مرحلة التعليم وهي اختبارات من النوع محكي المرجع.


[color=#cc33cc]وسائل التقويم الشامل وأدواته[/color]
الاختبارات
الاختبارات التحصيلية ( Achievement Tests )
أولا: الاختبارات الشفهية ( Oral Tests )
ثانيا: الاختبارات التحريرية ( Paper and Pencil Tests )
01. اختبارات المقال.
أ_ السؤال المقالي القصير: ويصاغ بحيث يضع حدودا ضيقة للإجابة.
ب _ السؤال التركيبي: ويتكون من مقدمه يليها جزيئات السؤال وهو يعتبر أفضل الأسئلة المقالية تمثيلا لمحتوى المقرر الدراسي.
02. الاختبارات الموضوعية.
أ _ مفردات الإنتاج البسيط ( Supply Items ) : وفيها تكون الإجابة قصيرة ومحددة في صورة كلمة أو جملة ويوجد لهذا النوع من المفردات إجابة واحدة صحيحة ومقبولة (مثال: أكمل العبارة 000 أو إجابة قصيرة لسؤال مباشر )
ب _ مفردات انتقاء الإجابة ( Selection Items ) : وفيها يعطى الطالب عدة إجابات وعليه اختيار الإجابة الصحيحة من بينها ( مثال : مفردات الصواب والخطأ – مفردات الاختيار من متعدد – مفردات الترتيب )
اختبارات الأداء ( Performance Tests )
وتتضمن القيام بنوعين من العمل : الأول : ( التعرف ) كالتعرف على مكونات جهاز أو كائن والثاني ( الأداء ) كالعزف أو الرسم أو السباحة، ويستلزم هذا النوع من الاختبارات الملاحظة أثناء القيام بالعمل وتسجيل الزمن الذي يستغرقه التلميذ في إتمام الأداء.
الاختبارات النفسية (Psychological Tests)
عندما أهمل التعليم المدرسي الجوانب الوجدانية انعكس ذلك سلبا على سلوك التلاميذ وظهرت سلبيات كثيرة كالغش وتكرار الغياب عن المدرسة وضعف الدافعية للتعلم وغياب قيم التعامل بين التلاميذ وبعضهم أو مع المعلمين ونتيجة لظهور اتجاهات حديثة تنادي بالتقويم الشامل لمختلف جوانب النمو لدى التلميذ ظهرت أهمية التقويم للجوانب الوجدانية والمهارية للتلميذ. وفيما يلي بعض أدوات التقويم في المجال الوجداني
01. مقياس الاتجاه ( Attitude Scale )
وفيه يعطى التلميذ عدد من العبارات نحو موضوع معين بعضها مؤيد بوضوح لهذا الموضوع والآخر ضده بوضوح ويلي كل عبارة عدد من الاستجابات المحتملة ثلاث أو خمس أو سبع (مثال: موافق جدا – موافق – محايد – غير موافق – غير موافق بالمرة) وعند تقدير الدرجات للاستجابة المختارة للعبارة المؤيدة للاتجاه فإن الدرجات تكون ( 5 – 4 – 3 – 2 – 1 ) أما قيم الدرجات للاستجابة المختارة للعبارة التي لا تؤيد الاتجاه فإنها تكون بالترتيب ( 1 – 2 – 3 – 4 – 5 ) وتكون درجة التلميذ على المقياس هي مجموع درجاته على كل بنود المقياس وللحصول على المتوسط تقسم الدرجة على عدد بنود المقياس، وكلما كانت الدرجة مرتفعة كان الاتجاه قويا نحو الموضوع.
02. مقياس ثنائي القطب ( Pi _ Polar )
ويعتمد هذا النموذج على موضع العلامات التي يضعها التلميذ على الخط بين كلمتين متضادتين تعبر عن مدى قرب شعور التلميذ من إحدى الكلمتين ويمكن الحصول على الدرجة الكلية من جمع الأوزان التي أعطيت لكل تقدير ذاتي بالنسبة للأوضاع السبعة التي يحملها الخط بين الكلمتين المتضادتين، ثم إيجاد المتوسط الذي يعبر عن شعور هذا التلميذ نحو الموضوع.

موافق




X


لا أوافق

ملاحظة : نموذج السبع تداريج يبدأ من ( - 3 ) من اليسار إلى ( + 3 ) إلى اليمين يتوسطها القيمة ( صفر )

03. التقرير الذاتي ( Self _ Report )
وفيه تستخدم كلمات أو عبارات تحدد الحالات المختلفة لبعض الخصائص الشخصية للتلميذ ويلي كل عبارة أو كلمة ( 3 ) استجابات محتملة وعلى التلميذ أن يضع علامة على الاستجابة التي تعبر عن رأيه من بين الاختيارات الموجودة أمام العبارة وهي:
دائما أحيانا نادرا
ويكون التقدير ( 3_ 2 _ 1 ) في حالة العبارات الإيجابية ( 1 _ 2 _ 3 ) في حالة العبارات السلبية
الملاحظة Observation
تعتبر الملاحظة وسيلة هامة من وسائل التقويم إذ أنها تلقى الضوء على سلوك التلميذ وأفعاله وليس على أقواله لأنه في بعض الأحيان يكون هناك فرق كبير بين الأفعال والأقوال.
المقابلة Interview
تعتبر المقابلة وسيلة أخرى من وسائل التقويم وتستخدم المقابلة في جميع البيانات الخاصة بالتقويم أو في التأكد من صحة بعض البيانات كما أنها تسهم في الكشف عن ميول التلاميذ واتجاهاتهم ومشكلاتهم.
المناقشات الصفية Class Discussion
تمثل المناقشات الصفية مصدرا هاما للمعلومات حول تعلم التلميذ وقدراته ومدى تقدمه ويمكن للمعلم أن يقيم أداء المتعلم من خلال المناقشات الصفية.
المذكرات وسجلات الاستخدام اليومي Journal & Logs
يمكن من خلال المذكرات التي يكتبها التلميذ عن نفسه يوميا أو أسبوعيا كنوع من التقرير الذاتي أن يتم تقييم أداء التلميذ. وكذلك الحال بالنسبة لسجلات ألاستخدام اليومي في تقييم أداء التلميذ أيضا ونشاطاته وهذه تمثل نوعا من التقييم الذاتي Self Assessment
المشروعات والأنشطة العملية .
[color=#cc0000]ملف إنجاز التلميذ Portfolio[/color]
يضم عينات من الأعمال والأنشطة والمشروعات والتقارير التي يقوم بها التلميذ ويشمل مدى ما حققه من تقدم ونمو لتحقيق أهداف محدده ويشارك التلميذ في اختيارها من خلال معايير وأسس توضع مسبقا لهذا ألاختيار . وقيمة البورتفوليو تكمن في أنها توفر الفرصة للتلميذ في أن يكون مشاركا وفعالا نشطا في عمليات التعليم.
[color=#cc0000]الاستبيان Questionnaire[/color]
يختلف الاستبيان عن غيره من وسائل التقويم في انه يتيح الفرصة لجميع اكبر قدر من الآراء حول موضوع أو هدف معين كما انه لا يستغرق إلا فترة وجيزة إذا ما قيس بالوسائل الأخرى .
أنواع الاستبيان :
الاستبيان المفتوح .
ويتضمن عددا من الأسئلة ، ويترك للفرد الذي يطبق عليه الاستبيان الحرية الكاملة في اختيار الإجابة التي يراها دون قيود .
الاستبيان المقفل .
ويتضمن هذا النوع عدة أسئلة ،لكل سؤال عدة إجابات محتملة يقوم الشخص المطبق عليه الاستبيان باختيار الإجابة التي يراها مناسبة من بين الإجابات .[/b][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم الشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياضيات كفر الشيخ :: المنتديات العامة :: استراحة المنتدى-
انتقل الى: