منتدى رياضيات كفر الشيخ

منتدى للتواصل و الحوارالهادف والمناقشة وتبادل الخبرات بين موجهي ومعلمي ودارسي الرياضيات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التخطيط للزيارة الاستطلاعية لموجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز انور على جودة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 16
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 22/02/2013

مُساهمةموضوع: التخطيط للزيارة الاستطلاعية لموجه   الجمعة 22 فبراير 2013, 10:27 pm

يقوم الموجه بزيارة جميع مدارسه قبل نهاية الشهر وتعطى الأولوية للمدارس الجديدة أو المدارس التي لا يوجد بها معلم أول أو معلم أول جديد على المهنة.

ويطلع أثناء الزيارة على ما يلي :

1- يطلع على سجل الأمن ونظافة المدرسة ويتابع كيفية سير العملية التعليمية بالمدرسة ويرصد كل ما بها اثناء زيارته من غياب معلمين وغياب متعلمين أيضاً

2 الاطلاع على بيانات المعلمين والتأكد من كفاية جميع البيانات فيها ( الاسم رباعي – رقم الملف – الرقم القومى – سنة التعيين او التعاقد – الصفوف التي يدرسها – الصفوف التي سبق له تدريسها – الدورات التي التحق بها – منطقة السكن – رقم الهاتف أو من ينوب عنه ) ويعتمدها من قبل الموجه الأول ومدير المدرسة .

3 يطلع على الجدول المدرسي ويتأكد من وجود عدل فى توزيع الفترات ومن عدالة توزيع الحصص على المعلمين وتنميتهم ويحتفظ بصورة من الجدول لديه.

3 يعتمد الموجه الفني الخطة الفصلية والفترية للمعلم الأول على أن تكون متضمنة المجالات التالية المناهج والكتب المعلمين الطلاب الاختبارات التقنيات التربوية الأنشطة .

4 يعتمد الموجه الفني توزيع الحصص بالتواريخ لمقررات المادة ويحرص على عدم الانتهاء من تدريس المقرر فبل نهاية الفصل الدراسي بأكثر من أسبوع ويتم تأجيل تدريس حصة أو حصتين بعد تدريس حصص المراجعة النهائية لضمان عدم غياب الطلاب قبل نهاية الفصل الدراسي .

5 الاطلاع على سجلات الدرجات وخطط العلاج والبرامج الإثرائية واعتمادها وتقديم المشورة في موعد إعطاؤها للطلاب حتى تعطي صورة صادقة عن مستوى الطلاب وتحدد المواضيع التي يجب التركيز عليها في مقدمة الحصص .

6 الإطلاع على إمكانات المدرسة المتعلقة بتدريس المادة ومدى كفايتها مثل الكتب المدرسية وأدلة المعلم ومرافق تدريس المادة ( الفصول وحجرات الرياضيات أن وجد) والوسائل التعليمية والكتب التي تخص المادة في مكتبة المدرسة وتوجيه المعلم الأول إلى كيفية سد النقص إن وجد .

7 يطلع الموجه الفني على خطة المعلمين في إعداد نماذج الدروس ويقوم باعتمادها بحيث تكون هذه الدروس موزعة على أيام العمل في الفصل ومتنوعة في مواضيعها و أن يقوم كل معلم بعمل درسين في المقررات التي يدرسها ، ويحرص المعلم الأول على توزيع ورقة يحدد فيها كل معم زائر إيجابيات وسلبيات الحصة التي حضرها من وجهة نظره ويقوم المعلم الأول بتجميعها مع تحضير الدرس بعد نهاية الدرس مباشرة ويقوم بعد مناقشة المعلم الذي عرض نموذج الدرس مع المجموعة بتدوين إيجابيات وسلبيات الحصة ويحفظ ذلك في ملف نماذج الدروس

8 يعتمد الموجه الفني خطة الاجتماعات و التدريب الميداني للفصل الدراسي بحيث يكون في كل أسبوعين موضوع ما ويشارك فيها جماعة الرياضيات بكل مدرسة وتكون تحت اشراف المعلم الاأول ومدير المدرسة ويفضل أن تكون المواضيع هي :

الهندسة - العد والأعداد الجمع - الطرح الضرب القسمة الكسور المحيط والمساحة .

9 يطلع الموجه الفني على سجلات المعلم الأول وإعدادها ويتأكد من سلامة بنودها وترتيبها لضمان حسن سير الأداء للمعلم الأول وهي :

سجل زيارات المعلم الأول للفصول :

يوجه نظر المعلم الأول بضرورة تغطية الفصول في الفترة الدراسية الأولى وبعد ذلك يكون للمعلم من 2 3 زيارة في الأسبوع ومن ذلك يتم تحديد كفاية زياراته من عدم كفايتها ويفضل عمل ملخص لزيارات المعلم الأول للفصول في مقدمة هذا السجل، وممكن للمعلم الأول الاستعانة بالقوائم التي تحدد له بعض الجوانب التي يحتاج لمتابعتها ولكن لا يجب الاعتماد عليها فقط و لا بد من ترك مكان لسرد وقائع الحصة وإيجابيات وسلبيات الحصة وبعض التوجيهات ويلفت نظر المعلم الأول أن كل زيارة لم يوقع عليها المعلم بالعلم لا تحسب فلا بد من توقيع المعلم وترك مكان لناظر المدرسة وموجه المدرسة للتوقيع .

سجل الاجتماع الفني :

يفضل من بداية شهر أكتوبر تعويد المعلمين على أن يكون لكل منهم دور في مناقشة المواضيع المقرر تدريسها في الأسبوع المقبل أو تدوين ما يدور بالاجتماع ويجب أن يتضمن كل اجتماع بنود ويفضل عمل جدولة بإدارة الاجتماع وتدوينه ( المقرر )وبعد ذلك يقوم المعلم الأول باعتماد المحضر ويحرص على كل معلم بالتوقيع بالعلم .

سجل متابعة الأعمال التحريرية :

ويقوم المعلم الأول بتغطية جميع فصول المدرسة في كل فترة دراسية مرة ويفضل أن تكون الصفحة المخصصة لكل فصل مدون بها درجة الطالب ،وتتضمن المتابعة ما يلي:

تاريخ المتابعة التصحيح دقة التصحيح متابعة تصويب الخطأ كفاية التمارين ذاتية الحل تنظيم ونظافة الكتاب أو الدفتر ملاحظات توقيع المعلم بالعلم ، ويجب ملاحظة أن الطالب الضعيف يجب متابعة أعماله التحريرية في كل فترة دراسية .



سجل ما تم قطعه من المقرر :

يتم تابعة ما تم قطعه من المقرر في كل أسبوعين مرة ويتم كتابة المواضيع المقررة تدريسها وبيان ما تم قطعه فعلياَ وبيان ان كان مناسبا أو متقدم أو متأخر ويتم اقتراح الحلول ومتابعة تنفيذها .



-سجل التنمية المهنية للمعلمين ويتم فيه تسجيل النواحي التي يحتاج المعلم لتنميتها والطرق التي يتبعها المعلم الأول لتحقيق له ذلك .

- سجل أعمال الاختبارات : ويتم تجميع اختبارات المستوى وتحليل نتائجها والطرق المتبعة للعلاج ، أما الاختبارات الفترية فيفضل تحديد مهام للمعلمين في إعدادها وطباعتها ثم يتم وضع جدول المواصفات مع نسخة المطبوعة من الاختبار المعتمد من قبل المعلم الأول ونموذج الإجابة وتحليل نتائج الاختبار والحلول المتبعة لتلافي الأخطاء الشائعة .



- سجل متابعة الطلبة الضعاف والفائقين :

يتم بعد اختبار المسح تحديد الطلاب اللذين يحتاجون لمتابعة بحيث يتم كل معلم بدراسة حالة الطالب وتحديد أسباب الضعف ويقوم بمتابعته في كل أسبوع مرتين على الأقل بتمارين تعزيزيه وكذلك الطلبة الفائقين يجب متابعتهم في الحصة أو خارج جدران الفصل ويوضع في هذا السجل التمارين الاثرائية التي تم تدريب الطلاب عليها .

- ملف الاحصائيات: بعد تعبئتعا وتحليل نتائجها يتم إرسال صورة عنها للتوجيه معتدة من ناظرة المدرسة ويحتفظ المعلم الأول بالأصل في هذا الملف .



- ملف متابعة دفاتر التحضير : يقوم المعلم الأول بالتوقيع على دفاتر إعداد المعلمين في كل أسبوع ويقوم بوضع ملاحظات عنها لديه مثل

- استمرارية التحضير التنظيم تنوع طرق التدريس تنوع الوسائط التعليمية صياغة الأهداف تسلسل العرض كتابة التقويم .



- ملف يضم جميع النشرات الواردة من التوجيه الفني Sad نشرات الحذف نشرات الأخطاء المطبعية - نقل معلمين )





- ملف( الكفاءة المهنية ) يضم الإيجابيات والسلبيات لكل معلم: يطلع عليها الموجه عند كل زيارة عند متابعة عمل المعلم الأول وتسلم للموجه عند كتابة تقارير الكفاءة .



- ملف لجميع أوراق العمل التي تم إعدادها في المدرسة .





- ملف يضم جميع الأنشطة التي يقوم بها القسم : مثل الإذاعة المدرسية ، تدريس أولياء الأمور ،عمل مجلة



10 يلتقي الموجه الفني بالمعلمين ويوجهم بالمستجدات التربوية بالمادة أو بطريقة التحضير أو بالمتابعة . لهذا العام الدراسي الجديد والتأكيد على بعض التوجيهات الخاصة .



11 في نهاية الزيارة يتأكد الموجه الفني من إعداد السجل الخاص بالتوجيه الفني للمادة ويتم تسجيل ملاحظاته أو توجيهاته .

أعداد
أ / عبدالعزيز جودة موجه رياضيات ( إدارة فوه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخطيط للزيارة الاستطلاعية لموجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياضيات كفر الشيخ :: المنتديات المتخصصة :: الرياضيات للمرحلة الإبتدائية-
انتقل الى: