هيما الكبيرibrahemaldeahy عضو جديد
عدد الرسائل : 15 العمر : 70 تاريخ التسجيل : 01/04/2011
| موضوع: مواصفات الورقة الامتحانية صف ثالث الابتدائي 2012/2013 م آخر العام الأربعاء 20 مارس 2013, 8:33 am | |
| مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثانى للعام 2012/2013م ___________________________________________________ * الضوابط الإجرائية : 1-اسم الورقة الامتحانية :الرياضيات –الصف الثالث الابتدائي ، الفصل الدراسي ....... ، العام الدراسي ......... 2-زمن الإجابة ساعة ونصف الساعة ، وضرورة أن يكون زمن الورقة الامتحانية كافيا للحل والمراجعة 3-أن يكون شكل الورقة الامتحانية مقبولا ومنسقا وأن تكون واضحة وخالية من الأخطاء الفنية والمطبعية 4-تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ، ما أمكن ذلك ، بصرف النظر عن ترتيب موضوعات المقرر في الكتاب المدرسي 5-أن تغطى الأسئلة موضوعات المقررمع أخذ الأوزان النسبية لهذه الموضوعات في الاعتبار كما هو وارد في جدول المواصفات 6- أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية بالنسب الآتية : 20٪ معرفة، 20٪ فهم ، 40٪ تطبيق ، 20٪ قدرات التفكير العليا وحل مشكلات 7-الالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة في الكتاب المدرسي عند صياغة الأسئلة باللغة العربية 8- عدم تكرار فكرة معينة في أكثر من سؤال 9 تتنوع الأسئلة الموضوعية وأسئلة المقال حسب الأهداف المراد قياسها 10- عمل نموذج إجابة يشمل جميع الحلول الممكنة ، وتوزع عليه الدرجات بدقة 11- تصحح الورقة الامتحانية من ( 30 ) درجة * مواصفات الورقة الامتحانية وعدد الأسئلة ونوعيتها وتوزيع الدرجات : 1-تشتمل الورقة الامتحانية على : ثلاثة أسئلة موضوعية ( اختيار إجابة ) يتكون كل منها من 6 مفردات ، وسؤالين مقالين ( إنتاج إجابة ) يتكون كل منهما من جزئين ( أ )،( ب ) 2-عدد الأسئلة خمسة أسئلة لكل سؤال 6 درجات 3-تشتمل الأسئلة الموضوعية على : أسئلة صواب وخطأ ، وأسئلة المزاوجة، وأسئلة اختيار من متعدد ( يشتمل السؤال على 3 بدائل ) 4-تشتمل أسئلة ( إنتاج إجابة )على : أسئلة الإكمال ، وأسئلة المقال القصير 5-توزع الدرجات كالآتي : الأعداد والعمليات عليها:1بند تذكر ، 1 بند فهم ، 2بنود + نصف سؤال تطبيق ، نصف سؤال حل مشكلات عمليات القسمة وعلاقتها بالضرب : 1 بند تذكر ، 1بند فهم ، 1 بند تطبيق الكسور :1بند تذكر ، 1 بند فهم ، 1 بند تطبيق الهندسة : 1 بند تذكر ، 1 بند فهم ، نصف سؤال تطبيق القياس : 1بند تذكر ، 1 بند فهم ، 2 بند تطبيق ، نصف سؤال حل مشكلات الإحصاء والاحتمال : 1 بند تذكر ، 1 بند فهم .............................................................................................. إدارة التعليمية المادة : رياضيات مدرسة :......... امتحان الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي2010/2011م الصف : الثالث اسم التلميذ : ..............رقم الجلوس : ......... الزمن : ساعة ونصف .............................................................................................. أجب عن الأسئلة الآتية : س1 :ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ : أ– الأعداد فهم ب– قسمة فهم ج– الهندسة فهم د– القياس فهم هـ- الإحصاء والاحتمال فهم و- الكسور فهم س2 اختر ما يناسب مما بين القوسين : أ– الأعداد تذكر ب– قسمة تذكر ج– الهندسة تذكر د– القياس تذكر هـ- الإحصاء والاحتمال تذكر و- الكسور تذكر س3 صل كل عبارة من ( أ ) بما يناسبها من ( ب ) : أ– الأعداد تطبيق ب– قسمة تطبيق ج– الأعداد تطبيق د– القياس تطبيق هـ- الكسور تطبيق و– القياس تطبيق س4 أ – الأعداد والعمليات عليها تطبيق 3 درجات ب – الأعداد والعمليات عليها حل مشكلات 3 درجات س5 أ – قياس حل مشكلات 3 درجات ب – الهندسة تطبيق 3 درجات . مستوى المعرفة : ذكر معلومة سبق تعلّمها – ذكر حقائق محددة – ذكر قوانين وقواعد وتعاريف – التعرف على الأشكال الهندسية مستوى الاستيعاب ( الفهم ) : ترجمة المادة من صورة إلى أخرى – تفسير وتعليل إجراءات وعلاقات رياضية – استنتاج معلومة من أخرى معطاة – التمييز بين مفهومين متقاربين أو مقارنة كميتين مستوى التطبيق : تطبيق القوانين في حل أسئلة نمطية ( مسائل مشابهة لما درسه )– استخدام أساليب وطرق معينة في موقف نمطي(مسائل مشابهة) – إجراء خوارزميات حسابية مثل ضرب عدد مكون من رقم في عدد مكون من رقمين قدرات التفكير العليا وحل مشكلات : مسائل حياتية(لفظية) – مشكلات رياضية جديدة لم يتعرض لها التلميذ في أثناء شرح المعلم في الفصل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يعتبر التلميذ ناجحا إذا حصل على ( 50٪ ) من الدرجة الكلية بشرط حصوله على ( 30٪ ) من درجة امتحان الفصل الدراسى الثانى (12)اثنى عشردرجة على الأقل فى امتحان الفصل الدراسى الثانى
هيما الكبير موجه رياضيات | |
|