مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات
للصفين : الرابع والخامس
الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2013/ 2014 م
______________________________________________________________________________________________________________________الضوابط الإجرائية :
1- اسم الورقة الامتحانية :الرياضيات – الصف ............... الابتدائي،الفصل الدراسي..........العام الدراسي .......2- زمن الإجابة سـاعة ونصف الساعة ، وضرورة أن يكون زمن الورقة الامتحانية كافيا للحل والمراجعة .3- أن يكون شكل الورقة الامتحانية مقبولا ومنسقا وأن تكون واضحة وخالية من الأخطاء الفنية والمطبعية 4- تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ، ما أمكن ذلك ، بصرف النظر عن ترتيب موضوعات المقرر في الكتاب المدرسي 5- أن تغطى الأسئلة موضوعات المقرر مع أخذ الأوزان النسبية لهذه الموضوعات في الاعتبار 6- أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية بالنسب الآتية :7- 10 % المعرفة، 20% فهم، 40% تطبيق، 30 % قدرات التفكير العليا وحل مشكلات 8- الالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة في الكتاب المدرسي عند صياغة الأسئلة باللغة العربية 9- عدم تكرار فكرة معينة في أكثر من سؤال 10- عمل نموذج إجابة يشمل جميع الحلول وتوزع عليه الدرجات بدقة 11- تتنوع الأسئلة الموضوعية وأسئلة المقال حسب الأهداف المراد قياسها 12- تصحح الورقة الامتحانية من ( 40 ) درجة ؛ ( لكل سؤال 8 درجات )مواصفات الورقة الامتحانية وعدد الأسئلة ونوعيتها وتوزيع الدرجات :
أولا : الصف الرابع الابتدائي :1- تشتمل الورقة الامتحانية على : ثلاثة أسئلة موضوعية ( اختيار إجابة ) يتكون كل منها من 4 مفردات ، وسؤالين مقالين ( إنتاج إجابة ) يتكون كل منهما من جزئين ( أ )،( ب ) 2- عدد الأسئلة خمسة أسئلة لكل سؤال 8 درجات 3- تشتمل الأسئلة الموضوعية على : أسئلة صواب وخطأ ، وأسئلة إكمال ، وأسئلة اختيار من متعدد ( يشتمل السؤال على 4 بدائل )4- توزع الدرجات كالآتي : الأعداد الكبيرة والعمليات عليها : 2 بند فهم ، 1 بند تطبيق ، نصف سؤال قدرات عليا وحل مشكلات المضاعفات والعوامل وقابلية القسمة :1بند معرفة ،3 بند فهم ،1بند + نصف سؤال تطبيق الهندسة : 1بند معرفة ، 1 بند تطبيق ، نصف سؤال قدرات عليا وحل مشكلات القياس : 1 بند فهم ، 1 بند + نصف سؤال تطبيق ثانيا : الصف الخامس الابتدائي : 1- تشتمل الورقة الامتحانية على : سؤالين موضوعيين ( اختيار إجابة ) يتكون كل منهما من 4 مفردات ، وثلاثة أسئلة مقال ( إنتاج إجابة ) يتكون كل منها من جزئين ( أ ) ، ( ب ) 2- عدد الأسئلة خمسة أسئلة ؛ لكل سؤال 8 درجات 3- تشتمل الأسئلة الموضوعية على : أسئلة إكمال ، وأسئلة اختيار من متعدد ( يشتمل السؤال على 4 بدائل ) 4 - توزع الدرجات كالآتي : الكسـور : 1 بند معرفة، 2بند + نصف سؤال فهم ، نصف سؤال حل مشكلات المجموعات : 2بند فهم ، 1 بند + نصف سؤال تطبيق ، نصف سؤال حل مشكلات الهندسة : 1 بند معرفة ، 1بند + نصف سؤال تطبيق الاحتمال : نصف سؤال تطبيق إبراهيم سيد أحمد الديهى موجه الرياضيات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارة كفر الشيخ التعليمية توجــيه الرياضـــــــــيات المادة : رياضيات امتحان الفصل الدراسي ا؟لأول الصف : الرابع العام الدراسي 2013 / 2014 م الزمن : ساعة ونصف .............................................................................................................................
أجب عن الأسئلة الآتية السؤال الأول : أكمل مكان النقط : [ 8 درجات] ] أ [ المضاعفات(تطبيق) 2] ب [ الأعداد كبيرة(تطبيق) 2] ج [ المضاعفات (فهم)2 ] د [هندسة (تطبيق) 2. السؤال الثانى : اختر ما يناسب مما بين القوسين : ( 4 بدائل ) : [ 8 درجات] ] أ [الأعداد كبيرة(فهم) 2 ] ب[المضاعفات (معرفة) 2 ] ج [ القياس (تطبيق) 2 ] د[المضاعفات (فهم)2 السؤال الثالث : ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ : [ 8 درجات] ]أ [ الأعداد كبيرة(فهم) 2 ] ب [ القياس (فهم) 2 ] ج [ المضاعفات (فهم) 2 ] د[هندسة (معرفة) 2 السؤال الرابع : [ 8 درجات] ] أ [ الأعداد كبيرة ( حل مشكلات ) 4 ]ب[ المضاعفات ( تطبيق ) 4 . السؤال الخامس :] 8 درجات] ] أ [ القياس ( تطبيق ) 4. ] ب [ هندسة ( حل مشكلات ) 4 0 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارة كفر الشيخ التعليمية
توجــيه الرياضـيات المادة : رياضيات
امتحان الفصل الدراسي ا؟لأول الصف : الخامس
العام الدراسي2013 / 2014 م الزمن : ساعة ونصف
.............................................................................................................................
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أكمل مكان النقط : [ 8 درجات]
] أ [ الكسور (فهم) 2 ] ب [ المجموعات (فهم) 2 ] جـ [ المجموعات (تطبيق) 2 ] د[ هندسة (تطبيق) 2.
السؤال الثانى : اختر ما يناسب مما بين القوسين : ( 4 بدائل ) : ] 8 درجات [
] أ [ الكسور (فهم) 2 ] ب [ المجموعات (فهم) 2 ] جـ [ هندسة (معرفة) 2.] د [ الكسور (معرفة) 2
السؤال الثالث : ( مقال ): [ 8 درجات]
]أ [ المجموعات ( تطبيق ) 4 ] ب [ الكسور (حل مشكلات) 4 .
السؤال الرابع : ( مقال ) : [ 8 درجات]
] أ [ المجموعات (حل مشكلات ) 4 . ]ب [ الكسور ( فهم ) 4 .
السؤال الخامس : ( مقال ) [ 8 درجات]
] أ [ الاحنمال ( تطبيق ) 4 . ] ب [ هندسة ( تطبيق ) 4
.....................................................................................................................................................................................
مستوى المعرفة : ذكر معلومة سبق تعلّمها – ذكر حقائق محددة – ذكر قوانين وقواعد وتعاريف – تعرّف مصطلحات ومفاهيم
مستوى الفهم : ترجمة المادة من صورة إلى أخرى – تفسير وتعليل إجراءات وعلاقات رياضية – استنتاج معلومة من أخرى معطاة –
ـــ التمييز بين مفهومين متقاربين0
مستوى التطبيق : تطبيق القوانين والنظريات – حل أسئلة نمطية – استخدام أساليب وطرق معينة في موقف نمطي
قدرات التفكير العليا وحلّ مشكلات : مسائل حياتية لفظية 0 – مشكلات رياضية جديدة لم يتعرض لها التلميذ في أثناء شرح المعلّم في الفصل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموع الكلى للامتحان فى كل صف ( 40 ) أربعون درجة .
نتمنى أن نكون قد ساعدنا إخواننا المعلمين في إعداد الامتحان في أفضل صورة ؛ مراعين الأوزان النسبية للمستويات المعرفية للأسئلة
إبراهيم سيد أحمد الديهى موجه الرياضيات