مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للصف الســادس الابتدائي
الفصل الدراسي الثاني / العام الدراسي2011/2012
-------------------------------------------------------------------------
*المواصــفات الإجرائية :
1-اسم الورقة الامتحانية :الرياضيات –الصف السـادس الابتدائي،الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2011/2012م
2-تشتمل الورقة الامتحانية على خمس أسئلة إجبارية
3- زمن الإجابة ساعة ونصف الساعة
4- تشتمل الورقة الامتحانية على :
سؤالين موضوعيين: إكمال - اختيار من متعدد (4بدائل) يتكون كل منهما من4 مفردات ويخصص لهما40% من الدرجة
وثلاثة أسئلة مقالية: ( إنتاج إجابة ) يتكون كل منها من جزئين ( أ )،( ب )ويخصص لها 60% من الدرجة
5- أن يكون شكل الورقة الامتحانية مقبولا ومنسقا وأن تكون واضحة وخالية من الأخطاء الفنية والمطبعية
6- تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب،ما أمكن ذلك،بصرف النظرعن ترتيب موضوعات المقررفي الكتاب المدرسي
7- أن تغطى الأسئلة موضوعات المقرر مع أخذ الأوزان النسبية في الاعتبار كما في جدول المواصفات الفنية
8- أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية بالنسب الآتية :
%10 معرفة ،30% فهم ، 40% تطبيق ، 20% قدرات التفكير العليا وحل مشكلات
9- الالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة في الكتاب المدرسي عند صياغة الأسئلة باللغة العربية
10- عدم تكرار فكرة معينة في أكثر من سؤال
11- عمل نموذج إجابة يشمل جميع الحلول الممكنة ، وتوزع عليه الدرجات بدقة
12- تتنوع الأسئلة الموضوعية وأسئلة المقال حسب الأهداف المراد قياسها
* الأسئلة ونوعيتها وتوزيع الدرجات :
عدد الأسئلة 5 أسئلة ؛ لكل سؤال 8 درجات
توزع الدرجات كالآتي :
الأعداد الصحيحة : 1 بند ( معرفة ) + 2 بند ( فهم ) + نصف سؤال ( تطبيق ) 6+4=10
المعادلات والمتباينات : 1 بند (تطبيق + نصف سؤال ( فهم ) + نصف سؤال(حل مشكلات) 2+8=10
الهندسة والقياس : 1 بند(معرفة)+1 بند( فهم )+نصف سؤال ( تطبيق )+نصفسؤال(حل مشكلات) 4+8=12
الإحصاء والاحتمال : 1 بند ( فهم ) + 1 بند + نصف سؤال ( تطبيق ) 4+4= 8
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرية التربية والتعليم
امتحان الصف : السـادس الابتدائى المـادة : رياضـــيات
الفصــل الدراسي: الثانى العام الدراسي2011/2012م الزمن : سـاعة ونصـف
---------------------------------------------------------------
أجب عن الأسئلة الآتية :
س1 : أكمل ما يأتى : ] 8 درجات [
أ) أعداد صحيحة (معرفة) 2 ب) أعداد صحيحة (فهم)2 ج) هندسة وقياس (معرفة)2 د) إحصاء ( فهم )2
س2: اختر الإجابة الصحيحة ما يناسب مما بين القوسين : ] 8 درجات [
أ) أعداد صحيحة (فهم)2 ب) معادلات ومتباينات (فهم)2 ج) هنسة وقياس (فهم)2 د) إحصاء (تطبيق)2
س3: ] 8 درجات [ أ- أعداد صحيحة (تطبيق) 4 درجات ب- معادلات ومتباينات (فهم) 4 درجات .
س4: ] 8 درجات [ أ- معادلات ومتباينات (حل مشكلات) 4 درجات ب- هندسة وقياس (تطبيق) 4 درجات
س5 : ] 8 درجات [ أ- هندسة وقياس (حل مشكلات) 4 درجات ب- الإحصاء (تطبيق) 4 درجات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستوى المعرفة والفهم :
ذكر معلومة سبق تعلمها – ذكر حقائق محددة – ذكر قوانين وقواعد وتعاريف – تعرف مصطلحات ومفاهيم.
مستوى الفهم :
ترجمة المادة من صورة إلى أخرى – تفسير وتعليل إجراءات وعلاقات رياضية – استنتاج معلومة من أخرى معطاة ـــ التمييز بين مفهومين متقاربين
مستوى التطبيق :
تطبيق القوانين والنظريات – حل مسائل نمطية – استخدام أساليب وطرق معينة فى موقف نمطى.
قدرات التفكير العليا وحل مشكلات :
مسائل حياتية لفظية – مشكلات رياضية جديدة لم يتعرض لها التلميذ فى أثناء شرح المعلم فى الفصل
هيما الكبير موجه الرياضيات