الخطيب عضو جديد
عدد الرسائل : 49 تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: أهمية تدريس الرياضيات السبت 28 فبراير 2009, 5:40 am | |
| أهمية تدريس الرياضيات من المتفق عليه أن التربية في كل مجتمع وفي كل بلد تحقق وظيفة اجتماعية غاية في الأهمية والتربية هي عملية تفاعل اجتماعي ينتج عن هذا التفاعل تغير وتكيف في الفرد والمجتمع والتربية في أصلها عملية تنشئة اجتماعية تهدف الى تزويد الطلاب بالخبرات تؤهلهم للمشاركة في مجتمعهم مشاركة فعالة فإذا اتفقت هذه الخبرات مع مطالب النمو تحقق التوفيق بين حاجات الطالب وبين أهداف المجتمع.من هذا ينتج إن أهداف التربية في أي مرحلة تعليمية تستند إلى دعامتين :الأولى : الفلسفة العامة التي يقوم عليها المجتمع.والثانية: خصائص المتعلمين ومطالب نموهم.وحيث إن المناهج التي تقدمها المدرسة ومن ضمنها مناهج الرياضيات هي الوسيلة الأساسية لتحقيق أهداف التربية بها أذن أهداف التدريس اي مادة دراسية عامة وأهداف تدريس الرياضيات خاصة لا تختلف عن الأهداف العامة للتربية بل أن أهداف تدريس المواد المختلفة لا بد أن تستقى من الأهداف العامة وتوجه نحو تحقيقها وهنا تقع المسؤولية الكبرى على المربين الذين ينبغي ان يعمل كل منهم من زاويته على تكوين الطالب النافع لمجتمعه فان إعداد الطالب النافع والصالح هو الهدف الرئيسي للتربية وعلى ذلك فان الهدف الأساسي من تدريس الرياضيات ينبغي ان يكون المساهمة في إعداد الطالب او الفرد للحياة العامة بغض النظر عن عمله او تطلعاته في المستقبل.بالإضافة إلى الأهداف العامة والأهداف الخاصة من تدريس الرياضيات , هناك أهداف أخرى هي:أ- فهم أساسيات الرياضيات (المفاهيم الرياضية ,القواعد الرياضية, التركيبات الرياضية, وطبيعة البرهان الرياضي ).نعني بالفهم من الناحية السيكولوجية : إدراك العلاقات القائمة في المواقف التي تجابه الطالب , والتكيف لهذه المواقف.ويلعب الفهم الدور الأول والأساسي في كل خطوة من خطوات التدريس فإدراك التلميذ لمعنى ما يقوم به يسهل عليه القيام بتنفيذه وقد أثبتت الأبحاث أن الفهم هدف أساسي من تدريس الرياضيات كما أن التدريس الآلي يقتل روح الابتكار والإبداع عند الطالب.والمقصود بفهم أساسيات الرياضيات هو إدراك أو معرفة أو تمييز أو حفظ المعلومات الرياضيات الأساسية : المفاهيم والعلاقات والقواعد والقوانين واستعمالها وإجراء الحسابات وبرهنة النظريات , التعريفات والبديهيات . وتكوين هذه الأساسيات في ذهن الطالب يتطلب معرفة أساس ما يتعلمه الطالب , أي يتطلب معرفة كيف؟ولماذا؟*القاعدة: أن معرفة التلميذ للقاعدة واستخدامها في إيجاد إجابات صحيحة لا يعني فهمه لما يعمله آو حتى معرفته للمفاهيم الأولية لهذه القاعدة .فمثلا عند قسمة كسر على كسر يضرب التلميذ الكسر الأول في مقلوب الكسر الثاني وبهذا يحصل على إجابة صحيحة وذلك بالطبع دون معرفة السبب الذي جعله يفعل ذلك.هل ينبغي تدريس جميع الموضوعات الرياضية التي يحتمل أن يحتاج إليها التلاميذ في حياتهم العملية في المستقبل أم نقتصر على بعض الموضوعات العامة التي يجب أن يلم بها جميع التلاميذ؟في الحقيقة إذا أردنا أن يشمل النهج الدراسي كل الرياضيات التي يحتمل أن يحتاج إليها بالعمل المهني في المستقبل فأننا سنحمل هذا المنهج عبئا ثقيلا ومن ناحية أخرى إذا اقتصر الأمر على بعض الموضوعات العامة خاصة أن معظم العاملين لا يستخدمون في أعمالهم إلا القليل من الرياضيات فيكون المنهج الدراسي عندئذ غير سليم لهذا فأنني اهرى أن الوسط هو الحل الصحيح والمناسب للسؤال . فعند تصميم أي منهج أرى أن الوسط هو الحل الصحيح والمناسب للسؤال فعند تصميم أي منهج يجب وجود تداخل بين الموضوعات التي يتضمنها النهج . وهناك نقطة أساسية ومهمة يجب الانتباه إليها وهي أن تعلم التلميذ للرياضيات قبل أن تكون لديه الخلفية الإدراكية الأساسية سوف يجعله يخفق في استيعابها وفهمها والتمكن منها والإخفاق في الرياضيات يمكن أن يؤدي إلى الإحباط في المواضيع العلمية الأخرى إذ أنها تعتمد إلى حد كبير على المهارات في الرياضيات وكثيرا ما يكون عدم السيطرة تماما على هذه المهارات سببا مباشرا في تعثر كثير من التلاميذ في تعلم العلوم وفي النهاية تكون النتيجة فشل التلاميذ.ب- الهدف التثقيفي:هذا الهدف هو أيضا من الأهداف العامة من تدريس الرياضيات يمثل الفكر الرياضي احد مركبات الثقافة الإنسانية العامة التي ينبغي أن يتزود بها كل فرد لان الرياضيات أصبحت أداة ضرورية آو مساعدة ضرورية في الحياة اليومية . فالرياضيات هي لغة الأرقام والأرقام بدورها لغة هذا القرن الذي يشهد العالم فيه الكثير من الانجازات العظيمة في جميع الميادين والمجالات ومن خلال الرياضيات يستطيع التلميذ آو أي فرد أن يدرك بوضوح مظاهر التطور في مختلف الميادين والمجالات الحيوية في المجتمع.ننتقل الآن إلى الأهداف الخاصة من تدريس الرياضيات.ج- الهدف التخصصي:تساعد الرياضيات الطلاب على مواصلة الدراسة في الجامعات والمعاهد العليا وذلك لان ما يدرسه الطلاب في مراحل التعليم العام هو القاعدة المتينة التي ترسو عليها الدراسة العالية والجامعية بأمان.كذلك يحتاج الباحثون للرياضيات في مجال البحوث التي يقومون بها لأنه عن طريقها يمكن اعتبار صحة الفروض أو الفرضيات أو الافتراضات التي تقوم عليها هذه البحوث لذلك فهي أداة ضرورية تساعد على توجيه البحوث في الطريق الصحيح.د - الهدف التدريبي:يرى البعض أن الرياضيات الحقيقية تكون عن التحديدات والبرهان مثل الأعداد الأولية , والنظريات الهندسية وغيرها يمكن أن نطلق عليها اسم " رياضة الرياضيين ".ولكن من زاوية النفع والفائدة فقدرة الرياضيات تكمن العلاقات بين الحقائق وهذا هو السبب في أن تذكرنا لقليل من المعروفة يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المعارف وإذا كانت الرياضيات جديرة بالمكانة التي تحتلها في النهج الدراسي فان الواجب يحتم علينا أن يكون تعلمها بطريقة تؤدي إلى أبراز هذه العلاقات .هناك جوانب أخرى لهذا النوع من خلالها يحصل كثير من التلاميذ على المتعة حينما يهتدون إلى حل بعض الأحاجي والألغاز الرياضية آو حين يلهون ببعض الألعاب التي تقوم على البناء الرياضي كما يشعر التلاميذ باللذة التي تأتي كنتيجة لبعض القوالب العددية .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمصدر : موقع الأكاديمية المهنية للمعلمين | |
|