الامتحان 50 درجة تحسب درجة الطالب بالقسمة على 50 وضربها فى 30
مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي
الفصل الدراسي الأول / العام الدراسي2010/2011 ____________________________________________________________________________________________________________________________________
* الضوابط الإجرائية :
1-..اسم الورقة الامتحانية :الرياضيات –الصف الثالث الابتدائي ، الفصل الدراسي ..................، العام الدراسي
2- زمن الإجابة ساعة ونصف الساعة ، وضرورة أن يكون زمن الورقة الامتحانية كافيا للحل والمراجعة 0
3- أن يكون شكل الورقة الامتحانية مقبولا ومنسقا وأن تكون واضحة وخالية من الأخطاء الفنية والمطبعية0
4- تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ، ما أمكن ذلك ، بصرف النظر عن ترتيب موضوعات المقرر في الكتاب المدرسي0
5- أن تغطى الأسئلة موضوعات المقرر مع أخذ الأوزان النسبية لهذه الموضوعات في الاعتبار كما هو وارد في جدول المواصفات0
6- أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية بالنسب الآتية : 20%معرفة، 20% فهم ، 40% تطبيق ، 20% قدرات التفكير العليا وحل مشكلات0
7- الالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة في الكتاب المدرسي عند صياغة الأسئلة باللغة العربية0
8- عدم تكرار فكرة معينة في أكثر من سؤال0 9- تتنوع الأسئلة الموضوعية وأسئلة المقال حسب الأهداف المراد قياسها0
10-تصحح الورقة الامتحانية من ( 50 ) درجة0 11- عمل نموذج إجابة يشمل جميع الحلول الممكنة ، وتوزع عليه الدرجات بدقة0
* مواصفات الورقة الامتحانية وعدد الأسئلة ونوعيتها وتوزيع الدرجات :
1- تشتمل الورقة الامتحانية على :
ثلاثة أسئلة موضوعية ( اختيار إجابة ) من 4 مفردات ، وسؤالين مقالين ( إنتاج إجابة ) يتكون كل منهما من جزئين ( أ )،( ب )0
2-عدد الأسئلة خمسة أسئلة لكل سؤال
* تشتمل الأسئلة الموضوعية على : أسئلة صواب وخطأ ، وأسئلة المزاوجة، وأسئلة اختيار من متعدد (3 بدائل )
* تشتمل أسئلة ( إنتاج إجابة )على : أسئلة الإكمال ، وأسئلة المقال القصير0
3-توزع الدرجات كالآتي :
الأعداد والعمليات عليها : 1 بند تذكر ، 1 بند فهم ، 2 بنود + نصف سؤال تطبيق ، 1 سؤال حل مشكلات0
الجبر : 1 بند تذكر ، 1بند فهم 0 الهندسة : 1 بند تذكر ، 1 بند فهم ، نصف سؤال تطبيق0
القياس : 1بند تذكر ، 1 بند تطبيق0 الإحصاء والاحتمال : 1 بند تذكر ، 1 بند فهم0
إدارة كفر الشيخ التعليمية
امتحان الفصل الدراسي الأول مدرسة : ....................................... المادة : رياضيات
العام الدراسي 2011/2012 م الصف : الثالث
اسم التلميذ : ....................................... رقم الجلوس : ...................... الرفم السرى الزمن : ساعة ونصف
أجب عن الأسئلة الآتية :
س1 :ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
أ – الأعداد 2 فهم0 ب – الجبر 2 فهم 0 ج – الهندسة 2 فهم 0 د- الإحصاء والاحتمال 2 فهم0
س2 اختر ما يناسب مما بين القوسين :
أ – الأعداد 2 تذكر0 ب – الهندسة 2 تذكر0 ج – القياس 2 تذكر0 د - الإحصاء والاحتمال 2 تذكر0
س3 صل كل عبارة من ( أ ) بما يناسبها من ( ب ) :
أ – الأعداد 2 تطبيق0 ب – الجبر 2 تطبيق0 ج – الأعداد 2 تطبيق0 د – القياس 2 تطبيق0
س4 أ –الأعداد والعمليات عليها 4 درجات تطبيق0 ب – الأعداد والعمليات عليها 4 درجات حل مشكلات0
س5 أ – الأعداد والعمليات عليها 4 درجات حل مشكلات0 ب – الهندسة 4 درجات تطبيق0
مستوى المعرفة : ذكر معلومة سبق تعلّمها – ذكر حقائق محددة – ذكر قوانين وقواعد وتعاريف – التعرف على الأشكال الهندسية 0
مستوى الاستيعاب ( الفهم ) : ترجمة المادة من صورة إلى أخرى – تفسير وتعليل إجراءات وعلاقات رياضية – استنتاج معلومة من أخرى معطاة
التمييز بين مفهومين متقاربين أو مقارنة كميتين0
مستوى التطبيق : تطبيق القوانين في حل أسئلة نمطية ( مسائل مشابهة لما درسه )– استخدام أساليب وطرق معينة في موقف نمطي(مسائل مشابهة)
– إجراء خوارزميات حسابية مثل ضرب عدد مكون من رقم في عدد مكون من رقمين0
قدرات التفكير العليا وحل مشكلات : مسائل حياتية(لفظية) – مشكلات رياضية جديدة لم يتعرض لها التلميذ في أثناء شرح المعلم في الفصل0
هيما الكبير موجه الرياضيات