مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي
الفصل الدراسي الثانى للعام 2011/2012م
___________________________________________________
* الضوابط الإجرائية :
1-اسم الورقة الامتحانية :الرياضيات –الصف الثالث الابتدائي ، الفصل الدراسي ....... ، العام الدراسي .........
2-زمن الإجابة ساعة ونصف الساعة ، وضرورة أن يكون زمن الورقة الامتحانية كافيا للحل والمراجعة
3-أن يكون شكل الورقة الامتحانية مقبولا ومنسقا وأن تكون واضحة وخالية من الأخطاء الفنية والمطبعية
4-تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ، ما أمكن ذلك ، بصرف النظر عن ترتيب موضوعات المقرر في الكتاب المدرسي
5-أن تغطى الأسئلة موضوعات المقررمع أخذ الأوزان النسبية لهذه الموضوعات في الاعتبار كما هو وارد في جدول المواصفات
6- أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية بالنسب الآتية : 20٪ معرفة، 20٪ فهم ، 40٪ تطبيق ، 20٪ قدرات التفكير العليا وحل مشكلات
7-الالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة في الكتاب المدرسي عند صياغة الأسئلة باللغة العربية
8- عدم تكرار فكرة معينة في أكثر من سؤال
9 تتنوع الأسئلة الموضوعية وأسئلة المقال حسب الأهداف المراد قياسها
10- عمل نموذج إجابة يشمل جميع الحلول الممكنة ، وتوزع عليه الدرجات بدقة
11- تصحح الورقة الامتحانية من ( 30 ) درجة
* مواصفات الورقة الامتحانية وعدد الأسئلة ونوعيتها وتوزيع الدرجات :
1-تشتمل الورقة الامتحانية على :
ثلاثة أسئلة موضوعية ( اختيار إجابة ) يتكون كل منها من 6 مفردات ، وسؤالين مقالين ( إنتاج إجابة ) يتكون كل منهما من جزئين ( أ )،( ب )
2-عدد الأسئلة خمسة أسئلة لكل سؤال 6 درجات
3-تشتمل الأسئلة الموضوعية على : أسئلة صواب وخطأ ، وأسئلة المزاوجة، وأسئلة اختيار من متعدد ( يشتمل السؤال على 3 بدائل )
4-تشتمل أسئلة ( إنتاج إجابة )على : أسئلة الإكمال ، وأسئلة المقال القصير
5-توزع الدرجات كالآتي :
الأعداد والعمليات عليها : 2 بند تذكر ، 2 بند فهم ، 3 بنود + نصف سؤال تطبيق ، سؤال حل مشكلات
الجبر : 1 بند تذكر ، 1بند فهم ، 1 بند تطبيق الهندسة : 1 بند تذكر ، 1 بند فهم ، نصف سؤال تطبيق
القياس : 1بند تذكر ، 1 بند فهم ، 2 بند تطبيق الإحصاء والاحتمال : 1 بند تذكر ، 1 بند فهم
..............................................................................................
إدارة التعليمية المادة : رياضيات
مدرسة :......... امتحان الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي2010/2011م الصف : الثالث
اسم التلميذ : ..............رقم الجلوس : ......... الزمن : ساعة ونصف
..............................................................................................
أجب عن الأسئلة الآتية :
س1 :ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
أ– الأعداد فهم ب– الجبر فهم ج– الهندسة فهم د– القياس فهم هـ- الإحصاء والاحتمال فهم و- الأعداد فهم
س2 اختر ما يناسب مما بين القوسين :
أ– الأعداد تذكر ب– الجبر تذكر ج– الهندسة تذكر د– القياس تذكر هـ- الإحصاء والاحتمال تذكر و- الأعداد تذكر
س3 صل كل عبارة من ( أ ) بما يناسبها من ( ب ) :
أ– الأعداد تطبيق ب– الجبر تطبيق ج– الأعداد تطبيق د– القياس تطبيق هـ- الأعداد تطبيق و– القياس تطبيق
س4 أ – الأعداد والعمليات عليها تطبيق 3 درجات ب – الأعداد والعمليات عليها حل مشكلات 3 درجات
س5 أ – الأعداد والعمليات عليها حل مشكلات 3 درجات ب – الهندسة تطبيق 3 درجات .
مستوى المعرفة :
ذكر معلومة سبق تعلّمها – ذكر حقائق محددة – ذكر قوانين وقواعد وتعاريف – التعرف على الأشكال الهندسية
مستوى الاستيعاب ( الفهم ) :
ترجمة المادة من صورة إلى أخرى – تفسير وتعليل إجراءات وعلاقات رياضية – استنتاج معلومة من أخرى معطاة
– التمييز بين مفهومين متقاربين أو مقارنة كميتين
مستوى التطبيق :
تطبيق القوانين في حل أسئلة نمطية ( مسائل مشابهة لما درسه )– استخدام أساليب وطرق معينة في موقف نمطي(مسائل مشابهة)
– إجراء خوارزميات حسابية مثل ضرب عدد مكون من رقم في عدد مكون من رقمين
قدرات التفكير العليا وحل مشكلات :
مسائل حياتية(لفظية) – مشكلات رياضية جديدة لم يتعرض لها التلميذ في أثناء شرح المعلم في الفصل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعتبر التلميذ ناجحا إذا حصل على ( 50٪ ) من الدرجة الكلية بشرط حصوله على ( 30٪ ) من درجة امتحان الفصل الدراسى الثانى
(12)اثنى عشردرجة على الأقل فى امتحان الفصل الدراسى الثانى
هيما الكبير موجه رياضيات